تعد رواية مدن الملح لمؤلفها السعودي عبد الرحمن منيف من الروايات التاريخية التي تجمع بين التخييل والواقع التاريخي، وفقًا لما ورد عن الباحث سفيان البراق في قراءته التحليلية لها، وقد لاقت اهتمامًا واضحًا من قِبَل الدارسين والنقاد والقرّاء، ونقدّم في مقالنا هذا تحليلًا مُفصلًا لهذه الرواية.


تحليل رواية مدن الملح

وفقًا لما ورد عن الباحث سفيان البراق في قراءته التحليلية لهذه الرواية تناول الكاتب عبد الرحمن منيف في هذا العمل الأدبي قضيتي النفط والصحراء، وكيف أنّ البيئة والثروة النفطية أثّرتا في نمط العيش، ولتوضيح الفكرة التي يريد الكاتب إيصالها تم تفكيك الرواية إلى عناصرها الأساسية وتحليلها على النحو الآتي:


العنوان

يُثير عنوان الرواية "مدن الملح" الكثير من التساؤلات في ذهن القارئ، فقد جاء مُكثفًا ومحملًا بالرموز والإيحاءات، وفي الوقت نفسه يُشكّل البؤرة التي تدور حولها الأحداث، مما يدل على مدى الترابط بين العنوان والنص الذي ستتكشّف خيوطه عند الغوص أكثر في عالم الرواية.[١]


المكان

حدد الكاتب في هذه الرواية جغرافية المدن التي نشأت بفعل الثروة النفطية، وكانت الصحراء القاعدة الأساسية لها، إذ تدور معظم أحداث الرواية في "وادي العيون" وسط الصحراء، والذي اتصف بالفرادة والتميز، كما يُشار الكاتب إلى مناطق أخرى مختلفة عن طبيعة وادي العيون، تتضمن منطقة "الحدرة"، ومنطقة "حران"، و"موران"، وغيرها من المناطق.[٢]


الشخصيات الرئيسية

تدور أحداث رواية مدينة الملح بين عددٍ من الشخصيّات الرئيسيّة، وفقًا لما ورد عن الباحث سفيان البراق في قراءته التحليلية لهذه الرواية، وهي كما يأتي:

  • متعب الهذّال: هو أحد أبطال في الرواية، كان يحمل قيمًا سامية أقرب إلى الحلم، وهو يجسد نموذج المقاومة في وادي العيون.
  • الطّبيب صُبحي المحملجي: هو الطّبيب الذي جعل من مهنة الطِّب الإنسانيّة مدخلًا إلى الشر، كما جسد الشخصية الاستغلالية والانتهازية.


الشخصيات الثانوية

تدور أحداث رواية مدينة الملح بين عددٍ من الشخصيّات الثانويّة، وهي كما يأتي:[٣]

  • خريبط.
  • السلطان خزعل.
  • الأمير مجحم.
  • السلطان فنر.
  • غزوان المحملجي.
  • مفضي الجدعان.
  • هاملتون الإنجليزي.
  • ابن مشعان.
  • مقبل.
  • ابن الراشد.


الأحداث الرئيسية

وفقًا لما ورد عن الأستاذ الدكتور محمد رحمت حسين في قراءته التحليلية لهذه الرواية يحكي الكاتب آثار اكتشاف النفط في المجتمع العربي، ويسرد حياة البادية البسيطة بكل تفاصيلها في منطقة "وادي العيون"، وتظهر فجأة جماعة من الأجانب تحمل معها توصية قوية من قبل الأمير المحلي، وتبدأ هذه الجماعة التجول في البادية والبحث عن شيء مهم لم تفسره للشعب البدوي، ثم تتحرك أحداث الرواية إلى بلدة "حران" لبناء الميناء ومد خط أنابيب إلى الآبار التي حفرتها الجماعة، وهنا يبدأ استغلال الشعب البدوي ليكونوا عمال البناء، فتبدأ الثورة الأولى من قبل أهل "حران" ضد الشركة الأجنبية وسلطة الإمارة.


وفي الجزء الثاني من الرواية يصبح "خزعل" سلطانًا بعد أن توفي السلطان "خريبط"، ويغدق المال والعطاء على إخوانه للتمكن من إنشاء الدولة الجديدة من الثروة النفطية، لكن بعضهم لم يأخذوا منها شيئًا، وتبدأ حركة مناوئة لحكم السلطان "خزعل" من قِبَل إخوانه ثم من قِبَل الأهالي الفقراء.


العقدة

وفقًا لما ورد عن الأستاذ الدكتور محمد رحمت حسين في قراءته التحليلية لهذه الرواية يُشير الكاتب إلى الصراع الذي حدث في مدينة "موران" قبل مجيء الجماعة الأجنبية إلى الوادي، كما يسرد قصة وصول السلطان "خريبط" إلى السلطة، كاشفًا عن الظلم والعنف والقسوة التي كانت تُمارَس في القصر، وواصفًا ما كان يدور داخل القصر بين زوجات السلطان، ثم يذكر الكاتب أنّ السلطان توفي معزولًا عن السلطة.


الحل

وفقًا لما ورد عن الأستاذ الدكتور محمد رحمت حسين في قراءته التحليلية لهذه الرواية تظهر آثار النفط بصورة واسعة في الجزء الأخير من الرواية، إذ تتكون الدولة الجديدة وتظهر الفوارق الطبقية بين الفقراء والأغنياء، كما تتغير حياتهم الاجتماعية في مدينة "موران" إذ كان هذا المجتمع بسيطًا يعيش على الكفاف من قبل، لكنه بدأ يعيش في المدينة بمشكلاتها وتعقيداتها.


السمات الفنية في رواية مدن الملح

بعد قراءة رواية مدن الملح يُلاحظ أنها تتسم بعدد من الخصائص والسمات الفنية، منها على سبيل الذكر لا الحصر ما يأتي:[١]

  • الاهتمام بالشخصيات في الرواية والتعريف بها من خلال المشهد السردي.
  • إضفاء البُعد الأسطوري على بعض الشخصيات في الرواية.
  • وصف المكان بدقة وبلغة حافلة بالصور الفنية.
  • الانتقال بالزمن في الرواية بين الماضي والحاضر.
  • الاعتماد على عنصر التخييل في العديد من مواضع الرواية.
  • استخدام الكلمات والتعبيرات المستمدّة من البيئة.
  • الترابط والصلة الواضحة بين عنوان الرواية وبنية النص السردي.
  • مساهمة الأمكنة الوارد ذكرها في التشكيل الروائي.


ولقراءة تحليل المزيد من الروايات التي تجمع بين التخييل والتاريخ: رواية اليهودي الحالي، رواية قواعد العشق الأربعون.

المراجع

  1. ^ أ ب سليمان سالم الفرعين، شعرية الرواية مدن الملح أنموذجًا، صفحة 267. بتصرّف.
  2. سليمان سالم الفرعين، شعرية الرواية مدن الملح أنموذجًا، صفحة 128. بتصرّف.
  3. سليمان سالم الفرعين، شعرية الرواية مدن الملح أنموذجًا، صفحة 91. بتصرّف.