تندرج رواية امرأة من طابقين لمؤلفتها السورية هيفاء بيطار ضمن الروايات التي يُطلَق عليها الروايات السير ذاتية، حسب ما ورد عن الدكتور نبيه القاسم في قراءته التحليلية لها، وقد حازت على عناية واضحة من النقاد والدارسين ومن القراء أيضًا، وقدمنا لكم في هذا المقال تحليلًا مفصلًا لها.


تحليل رواية امرأة من طابقين

وفقًا لما ورد عن مجموعة من الباحثين في دراسة لهذه الرواية حاولت الكاتبة أن تسلط الضوء من خلالها على معاناة المرأة الطموحة، ومحاولة تحرّرها من سطور الرجل ومن العادات والتقاليد، ولتوضيح الفكرة التي تريد الكاتبة إيصالها تم تفكيك الرواية إلى عناصرها الأساسية وتحليلها على النحو الآتي:


العنوان

وفقًا لما ورد عن الدكتور نبيه القاسم في قراءته التحليلية لهذه الرواية يُحيل هذا العنوان "امرأة من طابقين" على نحو ما القارئ إلى أنّ هذا العمل الأدبي يتضمّن روايتين في رواية واحدة، وأنّ الشخصية الرئيسية والمحورية وهي "المرأة" تنشطر إلى شخصيتين تحاور إحداهما الأخرى وتتصادم معها في بعض المواقف، الأمر الذي يشير إلى الارتباط بين العنوان والمتن الروائي.

المكان

حسب ما ورد عن الباحثة مريم بن ناصر باي في دراستها النقدية لهذه الرواية تدور الأحداث في عدد من الأماكن، تتمثل بمدينة "بارس"، و"بيروت"، و"السعودية"، وبصورة عامة تقسم الأماكن الوارد ذكرها إلى أماكن مفتوحة (مثل المُدن) وأخرى مغلقة (مثل الغرفة).


الشخصيات الرئيسية

تدور الأحداث في رواية امرأة من طابقين بين عدد من الشخصيات الرئيسية، حسب ما ورد عن الباحثة مريم بن ناصر باي في دراستها النقدية لهذه الرواية، وهي:

  • نازك: تعد هذه الشخصية البطلة وكاتبة الرواية، وهي فتاة جميلة جامعية تجاوزت الثلاثين من عمرها، تدين بالديانة المسيحية، وتنتمي إلى أسرة متوسطة الحال.
  • الطالب الجامعي: يعدّ الحب الأول لنازك ويكبرها بعامين، يدرس الفلسفة في جامعة بيروت، وقد كان أول خيبة عاطفية عاشتها بطلة الرواية.
  • صفوان: هو شاب مسلم تعرفت عليه نازك خلال دراستها الجامعية، إذ كان يدرس في كلية الطب، وقد جمع الحب بينه وبين نازك.
  • ماهر: هو زوج نازك شاب مسيحي ثري يُقيم في باريس، وهو مختص في الجراحة التجميلية.
  • كمون: هو شاب تونسي يدرس الفلسفة وعلم النفس في جامعة مدريد، وقد تعرفت عليه نازك في مدرسة اللغة الفرنسية في باريس.
  • غيوم: هو أستاذ التاريخ الفرنسي، لديه موهبة في الرسم لكنه لم يُنمِّها، وقد تعرفت عليه نازك في الحديقة.
  • كاتب البلاد الشهير.
  • الناشر الكبير.


الشخصيات الثانوية

تدور الأحداث في رواية امرأة من طابقين بين عدد من الشخصيات الثانوية، حسب ما ورد عن الباحثة مريم بن ناصر باي في دراستها النقدية لهذه الرواية، وهي:

  • زاهر: هو صديق والد نازك، والذي أصبح صديقها بعد وفاة والدها وابنها وبعد طلاقها، وهو رجل مثقّف تعتزّ نازك بصداقته.
  • والد نازك: كان جدّه كاهنًا لذلك لم يكن يحبّ الأديان الأخرى.
  • والدة نازك: كانت تعمل في الخياطة، وتحول أن تخيط لأولادها كل شيء حتى لا يشعروا بالفرق أمام أصدقائهم.
  • إيزابيل: هي حبيبة ماهر الفرنسية التي تسكن في باريس، وهي طبيبة تعمل معه في المستشفى، ومطلقة ولديها طفل.
  • حبيب: هو ابن نازك وماهر، أصيب بمرض أدى إلى وفاته، الأمر الذي دفع نازك إلى اتخاذ قرارها بالطلاق من ماهر.
  • الكاهن العجوز.
  • ابنة عم نازك.


الأحداث الرئيسية

حسب ما ورد عن الباحثة مريم بن ناصر باي والدكتور نبيه القاسم في دراستهما النقدية لهذه الرواية تدور الأحداث حول الشابة المسيحية نازك، والتي عاشت في أسرة مثقفة لها مكانتها الاجتماعية، كان حبها الأول طالب جامعي مسيحي التقت به في اجتماعات الجمعيات التي كانت تحضرها، لكنّه قرر تركها واختار طريق الحب الإلهي، وخلال دراستها الجامعية التقت نازك بالشاب المسلم صفوان ونشأت بينهما علاقة حب، لكن عائلة نازك رفضت بشدة هذا الزواج وهددتها بالهجر والقطيعة، لتنتهي هذه العلاقة أيضًا وتتزوج من الطبيب المسيحي ماهر، الذي أنجبت منه ابنهما حبيب.


العقدة

حسب ما ورد عن الباحثة مريم بن ناصر باي والدكتور نبيه القاسم في دراستهما النقدية لهذه الرواية يُصاب حبيب بمرض يؤدي إلى وفاته، الأمر الذي يدفع نازك إلى الإصرار على الطلاق من ماهر والعودة إلى وطنها لتكون محطّ اهتمام هناك، فتكتشف موهبتها الأدبية ورغبتها بالكتابة.


الحل

حسب ما ورد عن الباحثة مريم بن ناصر باي والدكتور نبيه القاسم في دراستها النقدية لهذه الرواية تصارح نازك صديق والدها زاهر برغبتها بالكتابة، فيعرّفها على كاتب البلاد الشهير الذي يناهز عمره خمسة وسبعين عامًا وحاول استغلال اندفاعها نحو الشهرة بتلبية احتياجاته، ويقدم كاتب البلاد الشهير نازك للناشر الكبير، الذي ترافقه إلى بيروت لحضور مؤتمر للناشرين، وما بين الجلسات يحاول الناشر الإيقاع بها، إلا أنها ترفض ذلك، وعندما يُدرك استحالة استجابتها لرغبته يُخبرها بعدم إمكانية نشر روايتها، فتعود إلى بيتها مُحبطة لكن في داخلها مشاعر النشوة بأنها أصبحت امرأة حرّة نقيّة.


السمات الفنية في رواية امرأة من طابقين

تتسم رواية امرأة من طابقين بعدد من الخصائص والسمات الفنية، وفقًا لما ورد عن الدكتور نبيه القاسم والباحثة مريم بن ناصر باي في قراءتهما التحليلية لهذه الرواية، ومنها على سبيل الذكر لا الحصر ما يأتي:

  • الحضور البارز للحوار في الرواية، الأمر الذي ساهم في الكشف أكثر عن الشخصيات وأبعادها.
  • حفاظ لغة الرواية على مستواها السردي العادي.
  • اتخاذ الرواية جانب البوح الذاتي.
  • انقسام الشخصية الرئيسية إلى شخصيتين تحاور إحداهما الأخرى.
  • الاهتمام بعنصر الزمن بتوظيف العديد من التقنيات الزمنية في الرواية.


ولقراءة تحليل المزيد من روايات السيرة الذاتية: رواية مذكرات طبيبة، رواية شيخ الرماية.