توصف رواية الفردوس اليباب للكاتبة السعودية ليلى الجهني بأنها رواية متعددة الأصوات تروى على لسان أكثر من سارد، كما تعدّ من الروايات الواقعية، وفقًا لما ورد عن مجموعة من الباحثين في قراءة تحليلية لها، وقد لاقت اهتمامًا واضحًا من النُقّاد والدارسين ومن القُرّاء أيضًا، وفي هذا المقال قدّمنا لكم تحليلًا لها.[١]



تحليل رواية الفردوس اليباب

تُحاول الكاتبة ليلى الجهني من خلال روايتها "الفردوس اليباب" الإشارة إلى المعاناة المتواصلة للمرأة، ومن جانب آخر تحاول البحث عن المعنی الوجودي للحياة متناولةً موضوع الضياع والإحباط والسقوط المستمر في مجتمع مليء بالتناقضات والتحولات، وللتوضيح أكثر حول الفكرة التي تريد الكاتبة إيصالها إلى القارئ تم تفكيك الرواية إلى عناصرها الأساسية وتحليلها على النحو الآتي:[٢]


العنوان

وفقًا لما ورد عن مجموعة من الباحثين في قراءة تحليلية لهذه الرواية يبدو واضحًا من العنوان "الفردوس اليباب" التناص مع شكلين أدبيين من الثقافة الغربية، وهما: الملحمة الشعرية التي تحمل اسم "الفردوس المفقود"، والثانية قصيدة "الأرض اليباب"، وقد أرادت الكاتبة من دمج هذين العنوانين التعبير عن انهيار الأحلام والحب والحياة الذي وقع لبطلة الرواية وسط محيط متناقض لا يؤمن إلا بالأسرار والأقنعة.


المكان 

وفقًا لما ورد عن مجموعة من الباحثين في قراءة تحليلية لهذه الرواية تتخذ الكاتبة من مدينة "جدة" التي ترمز إليها بالفردوس حيزًا مكانيًا لتدور الأحداث فيه، وقد ظهرت هذه المدينة بأجوائها الليلية فقط، متأثرةً بطبيعة بطلة الرواية والشخصية الرئيسية فيها.


الشخصيات الرئيسية

دارت أحداث رواية الفردوس اليباب حول شخصية رئيسية محورية واحدة، وفقًا لما ورد عن مجموعة من الباحثين في قراءة تحليلية لها، وهي:[٣]

  • صبا: تعدّ بطلة الرواية والشخصية المحورية فيها، وهي فتاة مثقفة وواعية، لكنها ضعيفة الشخصية وانهزامية، ينتهي بها المطاف بالانتحار.


الشخصيات الثانوية

دارت أحداث رواية الفردوس اليباب بين عدد من الشخصيات الثانوية، وقد أُشير إلى أنها محدودة جدًا، وفقًا لما ورد عن مجموعة من الباحثين في قراءة تحليلية لها، وهي كما يأتي:[٣]

  • خالدة: هي ابنة خالة عامر والصديقة المقربة لبطلة الرواية صبا، لكنّها تخون صديقتها وتتزوج من حبيبها عامر.
  • عامر: هو الرجل الذي كان على علاقة بصبا، يوصف بأنّه شخص سلبيّ وله تصرفات سيئة، ولم تُشر الكاتبة إلى ثقافته، لذا لم تتبين ملامح شخصيته إلا من فعل الخيانة.
  • السائق حسن: هو مهندس معماري مصري الجنسية، كان قادمًا من المنصورة.


الأحداث الرئيسية

وفقًا لما ورد عن مجموعة من الباحثين في قراءة تحليلية لهذه الرواية تدور الأحداث حول الفتاة صبا التي أحبت شخصًا اسمه عامر، وتجاوزت معه الحدود التي يسمح بها المجتمع لهذا الحب؛ فقد حملت منه، لكن عامر تخلى عنها وخانها مع صديقتها، لتبدأ صبا بسرد ما شعرته في نفسها عندما شاهدت صديقتها خالدة وعامر الذي أمضت معه لحظات حب وحنين متعانقين، لتتطور الأمور بينهما إلى الخطبة والزواج وتبقى صبا هي الضحية مع الفضيحة التي طالتها، فتعيش في حالة نفسية صعبة، وتبدأ باسترجاع اللحظات المؤلمة والألم يعتصر قلبها.[٣]


العقدة

وفقًا لما ورد عن مجموعة من الباحثين في قراءة تحليلية لهذه الرواية تؤدي الحالة النفسية التي عاشتها صبا والذكريات المؤلمة التي ترافقها إلى اتخاذ القرار بإجهاض جنينها والتخلص من كل ما يربطها بحبيبها السابق عامر بعد أن خانها مع صديقتها.

الحل

وفقًا لما ورد عن مجموعة من الباحثين في قراءة تحليلية لهذه الرواية تنتهي الأحداث في هذا العمل الأدبي عندما تُقدم صبا على الانتحار بعد أن تجهض الجنين الذي كانت تحمله بين أحشائها، فقد كانت تری أنّ الأرض والحياة هي فردوس يباب يجب الخروج منه، لذا قررت مغادرة هذا الفردوس وعزمت علی تدارك الهزيمة والخيانة التي تعرضت لها.


السمات الفنية في رواية الفردوس اليباب

يُلاحظ بعد قراءة رواية الفردوس اليباب أنها تتسم بعدد من الخصائص والسمات الفنية، منها على سبيل الذكر لا الحصر ما يأتي:[٤]

  • تجنب اللغة السردية العادية، وتوظيف لغة تكثيفية منفتحة علی النصوص الأخری.
  • تضمين الرواية العديد من المواقف الإنسانية التي يسردها السارد بضمير المتكلم، مما يساهم في إكساب هذا العمل الأدبي سمة الذاتية.
  • توظيف الرموز والاستعارات في العديد من مواضع الرواية.
  • تنويع الخطاب باستعمال أساليب لغوية وبلاغية متعددة.
  • تضمين الحوار الداخلي أو المناجاة للتعبير أكثر عن مكنونات الشخصية الرئيسية، فالرواية مبنية على الفيض المتدفق من خواطر السارد بصيغه المتعددة.
  • الاعتماد على اللغة الشعرية الإيحائية كإحدی آليات نمو النص لبيان التجربة ضمن قالب لغوي رمزي.
  • تضمين الوصف في الرواية.


ولقراءة تحليل المزيد من الروايات متعددة الأصوات: رواية سيدات زحل، رواية ميرامار.

المراجع

  1. مجيد بياتي ، ميكانيزمات نمو النص فی رواية الفردوس اليباب لليلی الجهنی، صفحة 2. بتصرّف.
  2. مجيد بياتي ، ميكانيزمات نمو النص فی رواية الفردوس اليباب لليلی الجهنی، صفحة 2. بتصرّف.
  3. ^ أ ب ت مجيد بياتي، ميكانيزمات نمو النص في رواية الفردوس اليباب، صفحة 4. بتصرّف.
  4. مجيد بياتي ، ميكانيزمات نمو النص فی رواية الفردوس اليباب لليلی الجهنی، صفحة 2-4. بتصرّف.