تعد رواية فوضى الحواس لمؤلفتها الجزائرية أحلام مستغانمي الجزء الثاني من ثلاثيتها الشهيرة (ذاكرة الجسد، وفوضى الحواس، وعابر سرير)، ويُشار إلى أن هذه الرواية شغلت حيزًا من دراسات النقاد والدارسين ومن اهتمام القراء أيضًا، لذا قدمنا لكم في هذا المقال تحليلًا مفصلًا لها.[١]


تحليل رواية فوضى الحواس

يُشار إلى أنّ أحلام مستغانمي حاولت في روايتها هذه تصوير الظروف الاجتماعية والأحداث التي عاشها الشعب الجزائري وانعكاساتها على مختلف الأصعدة والجوانب الحياتية، مبينةً دور الحب في وسط هذه الظروف،[٢] ولإيضاح الفكرة التي تريد الكاتبة إيصالها وطرحها تم تفكيك الرواية إلى عناصرها الأساسية وتحليلها كما يأتي:


العنوان

يُحيل عنوان الرواية "فوضى الحواس" إلى الفكرة التي أرادت الكاتبة طرحها في هذا العمل الأدبي والفوضى التي اتصفت بها الأفعال الصادرة عن مختلف الشخصيات واستجاباتهم للأحداث، كما جسّدت الكاتبة من خلال هذا العنوان موقفها من الفوضى التي أصبحت تعمّ العالم، الأمر الذي يُشير إلى مدى العلاقة بين العنوان ومضمون النص الروائي.[٣]


المكان

تدور أحداث رواية "فوضى الحواس" في مكانين أساسيين، هما: مدينة "الجزائر" العاصمة، ومدينة "قسنطينة" الجزائرية، وبصورة عامة تقسم الأماكن الوارد ذكرها إلى أماكن مفتوحة (مثل المُدن والشوارع) وأخرى مغلقة (مثل السينما والمقهى).[٤]


الشخصيات الرئيسية

تدور الأحداث في رواية فوضى الحواس بين عدد من الشخصيات الرئيسية، وهي:[٥]

  • حياة عبد المولى.
  • خالد بن طوبال.


الشخصيات الثانوية

تدور الأحداث في رواية فوضى الحواس بين عدد من الشخصيات الثانوية، وهي:[٥]

  • ناصر.
  • عبد الحق.
  • الزوج.
  • الأم.
  • الطاهر جعوط.
  • سعيد مقبل.
  • العم أحمد.
  • فريدة.


الأحداث الرئيسية

تبدأ أحداث الرواية بالحديث عن قصة رجل ذي فلسفة فوضوية غريبة يلتقي بامرأة ضعيفة نوعًا ما، وتُسقطها الكاتبة هذه القصة على بطلة روايتها الكاتبة حياة، والتي كانت متزوجة من ضابط ظلّ منشغلًا بعمله عنها، وفي أحد الأيام ذهبت إلى السينما وانشغلت عمّن يجلس بجانبها وظلّ يراقبها برجل آخر يجلس أمامها في قاعة السينما، لكنه ظل منشغلًا عنها بمتابعة الفيلم، وتبدأ الأحداث عندما تلتقي بمن تظنّ أنه الشخص المعنيّ، والذي يشبه بطل الجزء الأول من ثلاثيتها، وقد تخلل ذلك حديث عن تاريخ الجزائر في فترة معينة.[٦]


العقدة

وفقًا لما ورد عن مجموعة من الباحثين في دراسة لهذه الرواية تذهب البطلة إلى المقهى في الموعد الذي حدده البطل لحبيبته في قصتها، فيصل شخص يبدأ بمراقبتها له رائحة العطر نفسها، فكان ذلك دليلها لتكشف هويته، فطلب منها أن يذهبا إلى مكانٍ آخر أكثر هدوءًا، لتستجيب له دون إرادة منها ودون قدرة على تفسير ما يحدث، خاصةً وأنها امرأة متزوجة، فقد استجابت له دون أن تعرف عنه إلا ما صورته لها خيالاتها القصصيّة.


الحل

وفقًا لما ورد عن مجموعة من الباحثين في دراسة لهذه الرواية تكتشف البطلة أنّ الرجل الذي وقعت في حبّه ليس هو الشخص الذي التقت به في قاعة السينما، وفي أحد الأيام تتفاجأ بخبر اغتياله، وتذهب إلى جنازته مرتدية الثوب الأسود الذي ارتدته في أوّل لقاءٍ بينهما في المقهى.


السمات الفنية في رواية فوضى الحواس

يُلاحظ أن رواية فوضى الحواس تمتاز بعدد من الخصائص والسمات الفنية، منها على سبيل الذكر لا الحصر ما يأتي:[٢]

  • غلبة السرد البطيء لأحداث الرواية.
  • المزج بين اللغة الشاعرية واللغة النثرية في الرواية.
  • الاعتماد أكثر على المونولوج والحديث مع النفس.
  • الاهتمام بالمضمون والأفكار أكثر من الاهتمام بالشكل الفني للرواية.
  • المزج بين الزمن الماضي والزمن الحاضر.
  • توظيف الوصف كتقنية مساعدة للكشف عن الجوانب الخفيّة من الشخصيات.
  • الإحالة إلى التراث في العديد من مواضع الرواية.


ولقراءة تحليل المزيد من روايات أحلام مستغانمي: رواية الأسود يليق بك، رواية ذاكرة الجسد.

المراجع

  1. صافية حجوطي، نوارة حجوطي، المكانیة في روایة فوضى الحواس.pdf البنية المكانية في رواية فوضى الحواس، صفحة 53.
  2. ^ أ ب أحلام معمري، بنية الخطاب السردي في رواية فوضى الحواس، صفحة 209. بتصرّف.
  3. خالد المالكي، اللغة الشعرية في روايات أحلام مستغانمي، صفحة 20. بتصرّف.
  4. أحلام معمري، بنية الخطاب السردي في رواية فوضى الحواس، صفحة 86. بتصرّف.
  5. ^ أ ب أحلام معمري، بنائ الشخصيات في رواية فوضى الحواس، صفحة 7. بتصرّف.
  6. صافية حجوطي، نوارة حجوطي، المكانیة في روایة فوضى الحواس.pdf البنية المكانية في رواية فوضى الحواس، صفحة 53. بتصرّف.