حازت رواية ذاكرة الجسد لمؤلفتها الجزائرية أحلام مستغانمي على جائزة نجيب محفوظ عام 1998م، وقد لاقت عناية كبيرة واهتمامًا واضحًا من النقاد والدارسين ومن القراء أيضًا، وفي هذا المقال قدمنا لكم تحليلًا مفصلًا لها.[١]


تحليل رواية ذاكرة الجسد

عبّرت الكاتبة أحلام مستغانمي في روايتها هذه عن واقع الجزائر بصورة عامة ومدينة (قسنطينة) بصورة خاصة، جاذبةً القارئ لعيش أحداثها وحضارتها، لذا كانت الرواية بمثابة وسيط بين الإنسان وماضيه،[٢] ولتوضيح الفكرة التي تريد الكاتبة إيصالها تم تفكيك الرواية إلى عناصرها الأساسية وتحليلها على النحو الآتي:


العنوان

يُشار إلى أنّ عنوان هذه الرواية قد جاء مُعبرًا وممهدًا للفكرة التي تريد الكاتبة طرحها؛ إذ إنّ لفظ "ذاكرة" يعبر عن المخزون الحامل للأسرار والخفايا مرتبطًا بـ "الجسد" الذي يعبّر عن الارتباط بالمكان، وذلك ما بدا واضحًا في أحداث الرواية وتفاعل الشخصيات مع بعضها والرمزيات التي ضمنتها الكاتبة في روايتها هذه.[٣]


المكان

تدور أحداث رواية ذاكرة الجسد بصورة عامة في عدد من المدن؛ مدينة (قسنطينة) الجزائرية، و(تونس)، و(باريس) في فرنسا، مع حضور خاص لمدينة (قسنطينة) في ذاكرة خالد طوال الوقت، وقد قسمت الأماكن في هذه الرواية إلى أماكن مفتوحة (مثل الشارع والغابة) وأخرى مغلقة (مثل البيت والمسجد).[٤]


الشخصيات الرئيسية

تدور أحداث رواية ذاكرة الجسد بين عدد من الشخصيات الرئيسية، وهي:[٥]

  • خالد: يمثل شخصية البطل والسارد في الرواية، وهو شخصية يكتنفها الحزن، وذاكرته مشتتة بين الماضي الدفين والحاضر المرير، وهو في الوقت نفسه مُفعم بالحب الصادق للوطن، فقد أهداه ذراعه اليسرى.
  • حياة/ أحلام: هي شابة جزائرية وقع خالد في حبها، وابنة سي الطاهر، عاشت حياة اليتم والحرمان بعد استشهاد والدها، ويُشار إلى أنها شخصية مشتتة بين ثقافتين؛ الثقافة العربية والثقافة الغربية.


الشخصيات الثانوية

تدور أحداث رواية ذاكرة الجسد بين عدد من الشخصيات الثانوية، وهي:[٦]

  • زياد الخليل: هو شاعر فلسطيني صديق خالد الذي يشترك معه في حب الوطن والتضحية، ويمثل الشخصية الثانوية التي كانت ذلكرة خالد تسترجعها.
  • سي الطاهر عبد المولى: هو والد حياة وصديق خالد وقائده في وقت الكفاح، فكان مُجاهدًا وشهيدًا همّه الوحيد حرية بلده.
  • كاترين: هي امرأة غربية شقراء طالبة في مدرسة الفنون الجميلة، تسكن في الضاحية الجنوبية لباريس، وقد كانت صديقة خالد.
  • حسان: هو الأخ الأصغر لخالد، فَقَد والده منذ أن كان صغيرًا، لذا كان متعلقًا بخالد لتعويضه عن حنان الأب، وقد كان يعمل أستاذًا للعربية.
  • ناصر: هو الابن الأصغر لسي الطاهر، تخلى عن دراسته الجامعية واختار أن يسلك طريق التجارة، وهو شخصية متمسكة بأرضها ووطنها.


الأحداث الرئيسية

تحكي الكاتبة في هذه الرواية قصة خالد بن طوبال، شارك في الثورة الجزائرية وهو في الخامسة والعشرين من عمره تحت قيادة السي طاهر عبد المولى، وكلاهما من مدينة (قسنطينة)، ويُصاب خالد في إحدى المعارك ويُنقل مع الجرحى إلى تونس للعلاج، ويُعطيه سي الطاهر رسالة يوصلها إلى عائلته المقيمة في تونس، وبعدما دخل خالد المستشفى وبدأ العلج رسم لوحة اسمها "حنين" عبر فيها عن شوقه لبلده، وبعد ذلك يسافر خالد إلى باريس ويده اليسرى مبتورة، ويُقيم هناك معرضًا للرسم.[٧]


العقدة والحبكة

يلتقي خالد في معرضه بحياة ابنة سي الطاهر التي زارها في تونس وهي ما زالت طفلة، والآن بعد مرور 25 سنة يراها مرة أخرى شابة جميلة تزور معرضه في باريس، وقد وقع خالد في حب حياة وعادت به الذاكرة 25 سنة إلى الوراء، وأصبح خالد وحياة يلتقيان دائمًا، وكان يرى في ملامحها ولهجتها مدينته (قسنطينة)، بعد ذلك ترحل حياة إلى الجزائر وتترك فراغًا كبيرًا في قلب خالد.[٧]


الحل

في يوم من الأيام يأتي اتصال لخالد من سي شريف يُخبره فيه أنه سيأخذه معه إلى قسنطينة لحضور زفاف حياة، ليُعلن خالد حينها خروج حياة من حياته، وعندما يصل خالد إلى قسنطينة يتجول فيها مُستعيدًا ذكرياته التي عاشها هناك، ويوم الزفاف يكون يومًا مليئًا بالحزن بالنسبة لخالد، وبعدها يعود إلى فرنسا، وفي يوم من الأيام يأتيه خبر موت شقيقه حسان، وبذلك زار خالد قسنطينة مُكرهًا مرتين، مرة ليحضر عرس حياة، ومرة ليدفن أخاه، فبقيت ذاكرته وجعه الوحيد.[٧]


السمات الفنية في رواية ذاكرة الجسد

بعد قراءة رواية ذاكرة الجسد يُلاحَظ أنها تتسم بعدد من الخصائص والسمات الفنية، منها على سبيل الذكر لا الحصر ما يأتي:[٨]

  • تنوع الأحداث وتعدد الأماكن، الأمر الذي ساهم في إثراء دلالة النص الروائي.
  • الارتباط الواضح والوثيق بين الشخصيات والمكان في هذه الرواية.
  • الاعتماد على الزمن الماضي والحاضر والمستقبل في الوقت نفسه.
  • تكرار بعض الكلمات في النص الروائي، الأمر الذي يساهم في تأكيد الفكرة التي تريد الكاتبة إيصالها.


ولقراءة تحليل المزيد من روايات أحلام مستغانمي: رواية فوضى الحواس، رواية عابر سرير.

المراجع

  1. حنان خثير، هاجر خريصي، المسار السردي في رواية ذاكرة الجسد، صفحة 45. بتصرّف.
  2. حنان خثير، هاجر خريصي، المسار السردي في رواية ذاكرة الجسد، صفحة 72. بتصرّف.
  3. يمينة سيدي يخلف، Yakhlef-Yamina.pdf دلالة المكان في رواية ذاكرة الجسد، صفحة 36. بتصرّف.
  4. أمال بوترعة، مريم بوخاتم، بناء الشخصية والمكان في رواية ذاكرة الجسد، صفحة 63. بتصرّف.
  5. أمال بوترعة، مريم بوخاتم، بناء الشخصية والمكان في رواية ذاكرة الجسد، صفحة 30. بتصرّف.
  6. أمال بوترعة، مريم بوخاتم، بناء الشخصية والمكان في رواية ذاكرة الجسد، صفحة 43. بتصرّف.
  7. ^ أ ب ت يمينة سيدي يخلف، Yakhlef-Yamina.pdf دلالة المكان في رواية ذاكرة الجسد، صفحة 40. بتصرّف.
  8. يمينة سيدي يخلف، Yakhlef-Yamina.pdf دلالة المكان في رواية ذاكرة الجسد، صفحة 66. بتصرّف.