تتناول رواية سهرة تنكرية للموتى لمؤلفتها السورية غادة السمان عالمًا واقعيًا تتخلله عوالم وفضاءات عجائبية وتخيلية، وفقًا لما ورد عن الباحثة فريال تواتي في قراءتها التحليلية لها، وقد شغلت هذه الرواية حيزًا من دراسات النقاد والدارسين وحازت على اهتمام واضح من القراء، وفي هذا المقال قدمنا لكم تحليلًا مفصلًا لها.


تحليل رواية سهرة تنكرية للموتى

وفقًا لما ورد عن الباحثة فريال تواتي في قراءتها التحليلية لهذه الرواية تُشير الكاتبة غادة السمان في هذا العمل الأدبي من خلال مجموعة من القصص والمشاهد إلى صراعات الخير والشر، التي لها أكثر من وجه في عالم حقيقي وعالم تخيّلي، ولتوضيح الفكرة التي تريد الكاتبة إيصالها تم تفكيك الرواية إلى عناصرها الأساسية وتحليلها على النحو الآتي:


العنوان

وفقًا لما ورد عن الباحثة فريال تواتي في قراءتها التحليلية لهذه الرواية فقد اصطبغ العنوان "سهرة تنكرية للموتى" برؤية تخيلية عجائبية، كما أثار الدهشة والتساؤل في نفس القارئ حول الدلالات والإيحاءات التي يحملها، ويُلاحظ أنّه يتداخل بين عالم الحقيقة والواقع الملموس من جهة وبين الخيال والأوهام من جهة أخرى؛ إذ يدل تعبير "سهرة تنكرية" على احتفال طبيعي ضمن واقع حقيقي، لكن إضافة كلمة "الموتى" تُدخل القارئ في حالة من الصدمة والدهشة.


المكان

تدور الأحداث في رواية "سهرة تنكرية للموتى" في مكانين أساسيين، وهما مدينة "باريس" ومدينة "بيروت"، وقد ساهم المكان في هذه الرواية في التعبير عن هوية كل شخصية وشعورها وتفكيرها، كما أنّه يُحيل إلى الكثير من الأبعاد الرمزية.[١]


الشخصيات الرئيسية

تدور الأحداث في رواية سهرة تنكرية للموتى بين عدد من الشخصيات الرئيسية، وهي:[٢]

  • فواز: يمكن أن يعد من الشخصيات المحورية في الرواية، يُذكر أنّه عاد إلى بيروت من أجل بيع بيتهم القديم والحصول على المال، لكنه يقع في حب الشابة البيروتية سميرة، وعندما عرض عليها الزواج رفضت وفضلت البقاء في وطنها.
  • الدكتورة ماري روز.
  • مايا.


الشخصيات الثانوية

تدور الأحداث في رواية سهرة تنكرية للموتى بين عدد من الشخصيات الثانوية، وهي:[٢]

  • سميرة.
  • سُليمى.
  • دانا.
  • ناجي.
  • عبد الكريم.
  • خليل.


الأحداث الرئيسية

وفقًا لما ورد عن مجموعة من الباحثين في دراسة لهذه الرواية تبدأ الأحداث في مطار باريسي يجتمع فيه سبعة من المغتربين والمغتربات اللبنانيين الراغبين بالذهاب في إجازة إلى مدينة بيروت، كانت معهم أيضًا الطبيبة الفرنسية ماري روز، وقد جلسوا جميعًا في مقهى المطار بانتظار حلول موعد إقلاع الطائرة، لكن يتأخر موعدها بسبب الضباب الكثيف ويجري التعارف بين الشخصيات التي تنتمي إلى طبقات اجتماعية واقتصادية مختلفة.


العقدة

وفقًا لما ورد عن مجموعة من الباحثين في دراسة لهذه الرواية تُشير الكاتبة من خلال أحداث روايتها إلى العلاقة الملتبسة وشديدة التعقيد بين المغترب ووطنه، فتحطّ الطائرة على أرض بيروت وتذهب كل شخصية لمواجهة المدينة بطريقتها من خلال مجموعة من الأحداث التي تمرّ بها.


الحل

وفقًا لما ورد عن مجموعة من الباحثين في دراسة لهذه الرواية تكتشف الطبيبة ماري روز قبل رحيلها الوجه الآخر للمدينة والبؤس الموجود في الواقع، وفواز الذي جاء ليبيع بيت والده يعدل عن قراره بعد لقائه بسميرة الشابة البيروتية ويعود إلى باريس وحيدًا بعد أن رفضت سميرة الزواج منه لأنها ترفض الهجرة، أما الكاتبة ماريا يصدمها الواقع وتصلها رسائل تهديد وأزهار تفوح منها رائحة سمك من بطل روايتها الأولى، فتقرر العودة إلى باريس والتخلص من كابوس بيروت.


الخصائص الفنية في رواية سهرة تنكرية للموتى

يُشار إلى أن رواية سهرة تنكرية للموتى تمتاز بعدد من الخصائص والسمات الفنية، حسب ما ورد عن الباحثة فريال تواتي في قراءتها التحليلية لهذه الرواية، ومنها على سبيل الذكر لا الحصر ما يأتي:

  • القدرة على تصوير الواقع ضمن قالب عجائبي، والمزج بين ما هو طبيعي وما غير طبيعي.
  • التحرر من كل التقنيات التقليدية في الرواية العربية.
  • توظيف بنيات سردية في الرواية تتصف بالعجائبية.


ولقراءة تحليل المزيد من الروايات الخيالية: رواية الغابة النرويجية، رواية أرض النفاق.

المراجع

  1. زهيرة بنيني، بنية الخطاب الروائي عند غادة السمان، صفحة 199. بتصرّف.
  2. ^ أ ب زهيرة بنيني، بنية الخطاب الروائي عند غادة السمان، صفحة 85. بتصرّف.