تعد رواية ثرثرة فوق النيل لمؤلفها المصري نجيب محفوظ من الروايات الفلسفية والتي فيها بحث عن الموت، وقد حازت على اهتمام كبير من النقاد والدارسين ومن القراء أيضًا، وفي هذا المقال قدمنا لكم تحليلًا مفصلًا لها.[١]


تحليل رواية ثرثرة فوق النيل

وفقًا لما ورد عن الكاتب والباحث شوقي بدر يوسف في دراسته لهذه الرواية فقد أوضح نجيب محفوظ فيها إشكالية أزمة الفرد المثقف تجاه واقعه والواقع العام المحيط به من خلال الشخصيات والأحداث التي طرحها، ولتوضيح الفكرة التي يريد الكاتب إيصالها تم تفكيك الرواية إلى عناصرها الأساسية وتحليلها على النحو الآتي:


العنوان

يُشار إلى أنّ عنوان الرواية جاء أول مدلولات النص والبداية الحقيقية لمراحل التأويل فيه، إذ يُلاحظ أنّ نيجب محفوظ مهّد من خلال هذا العنوان إلى ثرثرة المثقفين التي كانت تدور في (العوامة) فوق نهر النيل وما تحمله من دلالات ومعانٍ عميقة، وذلك وفقًا لما ورد عن الكاتب والباحث شوقي بدر يوسف في دراسته لهذه الرواية.


المكان

تدور أحداث هذه الرواية بصورة أساسية في (العوامة) على ضفاف نهر النيل، وهي بيت من الخشب يطفو فوق الماء ومشدود بحبال إلى الأرض، ويُلاحظ أن هذا المكان يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالشخصيات؛ فيصبح بمثابة البيت الذي يُقيم فيه الإنسان ويعبر عن انتمائه، وبصورة عامة قسمت الأماكن في رواية ثرثرة فوق النيل إلى أماكن مغلقة (مثل المكتب والكوخ) وأخرى مفتوحة (مثل الحديقة والشارع).[٢]


الشخصيات الرئيسية

تدور أحداث رواية ثرثرة فوق النيل بين عدد من الشخصيات الرئيسية، وهي:[٣]

  • أنيس زكي: هو بطل الرواية والراوي لأحداثها، ينتمي إلى أسرة ريفية محترمة، يعيش وحيدًا في القاهرة في حالة من الهم والحزن نتيجة فقدانه لزوجته وابنته، الأمر الذي جعله مدمنًا وفاسد الأخلاق.
  • سمارة بهجت: هي فتاة سمراء البشرة جميلة وجاذبة ومثقفة، تعمل صحفية، وهي تمثل الشخصية الجدية الملتزمة بالقيم والأخلاق.


الشخصيات الثانوية

تدور أحداث رواية ثرثرة فوق النيل بين عدد من الشخصيات الثانوية، وهي:[٤]

  • ليلى زيدان: هي صديقة أنيس زكي، غير متزوجة تظهر عليها ملامح التقدم بالسن، تنتمي إلى أسرة محافظة وتعمل مترجمة في وزارة الخارجية، لكنها فتاة مُدمنة وعابثة.
  • سنية كامل: هي امرأة متجردة من الأخلاق، تحاول أن تنسى همومها وأحزانها من خلال الإدمان.
  • العم عبده: يعيش وحده في الكوخ وليس له أقارب في القاهرة، وهو يمثل الشخصية المزدوجة المتناقضة.
  • سناء رشيدي: هي فتاة مثقفة في العشرين من عمرها تنتمي إلى الطبقة المثقفة، لكنها تعيش بلا أخلاق وبلا عقيدة.
  • مصطفى راشد: هو صديق أنيس زكي، يتزوج من امرأة لا يحبها، فيعيش حالة من العبثية وفساد الأخلاق.
  • علي السيد: هو صديق أنيس زكي يعيش في القاهرة، يمثل الشخصية العبثية والفاسدة.
  • رجب القاضي: يعيش في القاهرة ويعمل نجمًا سينمائيًا، وهو شخص فاقد للمسؤولية وللقيم الإنسانية.
  • خالد عزوز: هو صديق ليلى زيدان، مثل أصدقائه فيعيش حالة من الفساد الأخلاقي وانعدام المسؤولية.


الأحداث الرئيسية

تدور أحداث الرواية في عوامة على ضفاف نهر النيل، يجتمع فيها مجموعة من الأصدقاء الذين ينتمون إلى طبقات اجتماعية ووظيفية مختلفة ويشتركون في تعاطي المخدرات، وقد كان التركيز على البطل أنيس زكي الموظف الحكومي، والذي فقد زوجته وابنته إثر إصابتهما بمرض منذ عشرين سنة، وهو يعدّ ولي أمر العوامة، كان هؤلاء الأصدقاء يجتمعون ليلًا ويشربون الخمر ويثرثرون عن الليالي والأيام، وفي ثرثرتهم يتطرقون إلى السياسة والفلسفة والأدب.[٥][٦]


العقدة والحبكة

تتمثل في قدوم الصحفية سمارة بهجت التي كانت تملك نظرة مخالفة وحاولت أن تبعث فيهم الأمل لكن دون جدوى، فهم يعيشون بلا عقيدة وبلا أخلاق، وعندما أرادوا الخروج ليتعرفوا على العالم المحيط بهم ليلة رأس السنة الهجرية وقعت لهم حادثة صدمتهم جميعًا، إذ تسببوا بوفاة رجل بعد اصطدامه بسيارتهم، فهربوا وفي نيتهم التستر على

الجريمة، لكن البطل أنيس زكي كان مصرًا على كشف الحقيقة، فوقع شجار بينه وبين أصدقائه وحدث تضارب في المواقف من خلال التستر على الجريمة.[٦]


الحل

في نهاية الرواية تُعيد الصحفية سمارة بهجت البطل أنيس زكي إلى التفاؤل والأمل الذي كان ضائعًا منه منذ عشرين سنة، إذ ينطلق أنيس إلى المستقبل عازمًا في نفسه على الاندماج في الحياة.[٥]


السمات الفنية في رواية ثرثرة فوق النيل

أشار العديد من النقاد والدارسين إلى أنّ رواية ثرثرة فوق النيل تتسم بعدد من الخصائص والسمات الفنية، منهل على سبيل الذكر لا الحصر ما يأتي:[٧]

  • وصف الشخصيات وتصويرها بدقة.
  • التنويع المكاني للمساهمة في فهم أحداث الرواية.
  • الإبداع في وصف الأماكن الواردة في الرواية.
  • اللجوء إلى الرموز التي تستتر وراءها معانٍ أعمق من الفهم العام، وفقًا لما ورد عن الكاتب أحمد القرملاوي في دراسته لهذه الرواية.


ولقراءة تحليل المزيد من الروايات الفلسفية: رواية ذئب البراري، رواية الطريق.

المراجع

  1. نعيم عموري، استدعاء التراث في رواية ثرثرة فوق النيل، صفحة 7. بتصرّف.
  2. شيماء برابح، نجاة هماك، بنية الشخصية والمكان في رواية ثرثرة فوق النيل، صفحة 45. بتصرّف.
  3. شيماء برابح، نجاة هماك، بنية الشخصية والمكان في رواية ثرثرة فوق النيل، صفحة 33. بتصرّف.
  4. شيماء برابح، نجاة هماك، بنية الشخصية والمكان في رواية ثرثرة فوق النيل، صفحة 35. بتصرّف.
  5. ^ أ ب نعيم عموري ، استدعاء اتراث في رواية ثرثرة فوق النيل، صفحة 8. بتصرّف.
  6. ^ أ ب شيماء برابح، نجاة هماك، بنية الشخصية والمكان في رواية ثرثرة فوق النيل، صفحة 32. بتصرّف.
  7. شملء برابح، نجا هماك، بنية الشخصية والمكان في رواية ثرثرة فوق النيل، صفحة 53. بتصرّف.