تعد رواية قواعد جارتين للكاتب والمؤلف المصري عمرو عبد الحميد من الروايات الخيالية والتي يظهر فيها البُعد العجائبي، وقد حازت على اهتمام واضح من النقاد والدارسين إلى جانب القراء، وفي هذا المقال قدمنا لكم تحليلًا مفصلًا لها.[١]


تحليل رواية قواعد جارتين

ضمّن الكاتب عمرو عبد الحميد في هذه الرواية وجهة نظره حول الحياة الاجتماعية التي تسودها الطبقية والعنصرية، وذلك من خلال سرد أحداث قصة خيالية،[١] وللتوضيح أكثر حول الفكرة التي يريد الكاتب إيصالها تم تفكيك الرواية إلى عناصرها الأساسية وتحليلها كما يأتي:


العنوان

يتضح البُعد العجائبي والخيالي في هذه الرواية بدءًا من العنوان "قواعد جارتين"، الذي يحمل إشارة حول مدى أهمية هذه القواعد وتطبيقها في "جارتين"، ذلك المكان الذي كان فيه الشيء الغريب هو قواعده التي تُسيّره، وتتضح العلاقة بين العنوان والمضمون من خلال الغوص أكثر في المتن الروائي.[٢]


المكان

تدور أحداث رواية "قواعد جارتين" في مكان خياليّ يُطلق عليه اسم "جارتين"، وهو مكان من وحي خيال الكاتب تعيش فيه مجموعة من الناس الذين يخضعون لمجموعة من القواعد، وقد شملت الأحداث فضاءات عدّة ضمن حدود جارتين، مثل: باحة مدينة "جويدا" إحدى أشهر مدن جارتين، و"وادي النسالى"، ويُشار إلى أنّ توظيف الأماكن في الرواية تنوع ما بين أماكن مفتوحة مثل: الباحة، وأخرى مغلقة مثل: العيادة الطبية، والكوخ.[٢]


الشخصيات الرئيسية

تدور الأحداث في رواية قواعد جارتين بين عدد من الشخصيات الرئيسية، وهي كما يأتي:[٣]

  • غفران: تعد بطلة الرواية ومن الشخصيات الرئيسية فيها، تطرأ تغيرات كثيرة في حياتها تجعلها فتاة من فئة النسالى بعد أن كانت من فئة الأشراف، وقد كانت قادرة على التكيف معهم بالرغم مما عرفته عنهم.
  • نديم: يعدّ نديم بطل الرواية، ظهر في البداية كشخص عادي، لكن بعد ذلك أعطاه الكاتب صبغة عجائبية، وكان من فئة الأشخاص الذين يُطلق عليهم النسالى.
  • فاضل: يعدّ فاضل شخصية عجيبة، كان يسمع أصوات احتفالات دائمًا، وعندما يستفسر عن الأمر من سكان البلدة يتفاجأ بأنّ كل ما يسمعه من خياله.


الشخصيات الثانوية

تدور الأحداث في رواية قواعد جارتين بين عدد من الشخصيات الثانوية، وهي كما يأتي:[٣]

  • ريان: هو الصديق المقرب لنديم، وقد كانت هذه الشخصية مصدرًا لكشف بعض الحقائق عن شخصية نديم العجيبة.
  • ديما: هي فتاة غجرية جميلة في العشرينات من عمرها، أقامت علاقة غير شرعية مع شاب غجري.
  • صالح: هو مساعد الطبيب فاضل، والذي استقبله في العيادة الطبية وأخبره عن عدم مجيء أي مريض إليها.


الأحداث الرئيسية

يحكي الكاتب في هذه الرواية قصتين مختلفتين تلتقيان في مسارهما عن طريق الصدفة، فتتشابك الأحداث نحو مسار واحد، وتبدأ الأحداث بالحديث عن الطبيب فاضل، الذي يرحل من بلده إلى إقليم بني عيسى للعمل فيه، لكنه يتفاجأ أن هذا الإقليم شبه خالٍ من السكان، ولم يجد فيه إلا صالح الذي سيكون مساعده في العيادة الطبية، ويُخبره عن أمر غريب، وهو عدم حضور أي مريض إلى العيادة.[٤]


بعد انتظار طويل تأتي أول مريضة إلى العيادة عند الدكتور فاضل، وهي ديما الفتاة التي كانت حاملًا، فطلبت من الدكتور فاضل أن يأتي معها إلى بلدها جارتين، لأنّ مصير طفلها متعلق بهذا البلد وقواعده الغريبة، وأعطته مقابل ذلك كيسًا مملوءًا بالذهب ووعدته أن يعود إلى بلده سالمًا بعد إتمام المهمة، فتدور بقية الأحداث داخل "جارتين"، الذي ينقسم سكانه إلى طبقتين اجتماعيتين؛ طبقة الأشراف وطبقة النسالى، ولهذا المكان قواعده العجيبة التي لا يستطيع أي جارتيني الخروج عنها، وبين ربوعه تنشأ قصة حب جميلة بين نديم من النسالى وغفران من الأشراف.[٤]


العقدة

اتّهم نديم بارتكاب جريمة في حقّ سيدة كبيرة، وكان جزاؤه أن قتلته غفران في الباحة بالخنجر، وقد ذهبت روح نديم إلى جنين ديما التي غادرت جارتين مباشرةً بعد حصولها على روحه، أما غفران فدخلت في حالة نفسية حادة، لكنها اكتشفت أنّ نديم بريء فقررت أن تُكمل حلمه في تغيير مصير النسالى، فأخذت تعلمهم كما كان يفعل.[٤]


الحل

بدأت تتغير أحوال النسالى تدريجيًا، لكن ذلك لم يُعجب طبقة الأشراف في جارتين، فأحرقوا أكواخهم ومخازنهم وكتبهم ومدارسهم، وأعدموا بعضهم في الباحة، أما غفران فانتزعوا منها صفة الشرف ووضعوا لها وشم النسالى فصارت واحدة منهم، لكنها رفضت الاستسلام، واستمرت في تعليم النسالى لاستعادة حقوقهم.[٤]


الخصائص الفنية في رواية قواعد جارتين

تتسم رواية قواعد جارتين بمجموعة من الخصائص والسمات الفنية، منها على سبيل الذكر لا الحصر ما يأتي:[١]

  • التنويع في الشخصيات المُختارة في الرواية ما بين الواقعية والخارقة للعادة.
  • توظيف الأسطورة والخرافات في الرواية.
  • جاءت أحداث الرواية بصبغة عجائبية وغريبة.
  • استخدام تقنيتي الاستباق والاسترجاع في الرواية.
  • استخدام تقنيات سردية فنية عالية.


ولقراءة تحليل المزيد من الروايات الخيالية: رواية أرض زيكولا، رواية سرادق الحلم والفجيعة.

المراجع

  1. ^ أ ب ت كاتية سعدون، ليلية باهي، العجائبي في رواية قواعد جاتين لعمرو عبد الحميد مذكرة ماستر.pdf تجليات العجائبي في رواية قواعد جارتين، صفحة 69. بتصرّف.
  2. ^ أ ب كاتية سعدون، ليلية باهي، العجائبي في رواية قواعد جاتين لعمرو عبد الحميد مذكرة ماستر.pdf تجليات العجائبي في رواية قواعد جارتين، صفحة 52. بتصرّف.
  3. ^ أ ب كاتية سعدون، ليلية باهي، العجائبي في رواية قواعد جاتين لعمرو عبد الحميد مذكرة ماستر.pdf تجليات العجائبي في رواية قواعد جارتين، صفحة 33. بتصرّف.
  4. ^ أ ب ت ث كاتية سعدون، ليلية باهي، العجائبي في رواية قواعد جاتين لعمرو عبد الحميد مذكرة ماستر.pdf تجليات العجائبي في رواية قواعد جارتين، صفحة 77. بتصرّف.