تُصنّف رواية شقة الحرية للأديب والكاتب السعودي غازي القصيبي على أنّها من الروايات الواقعية الحديثة، بناء على ما ورد عن الكاتب والباحث محمد ميكائيل في دراسته التحليلية لها، وقد حازت هذه الرواية على عناية واهتمام من الدارسين والنقاد إلى جانب القرّاء أيضًا، لذا قدمنا لكم في هذا المقال تحليلًا لها.


تحليل رواية شقة الحرية

بناء على ما ورد عن الكاتب والباحث محمد ميكائيل في دراسته التحليلية لهذه الرواية فقد عالج الكاتب غازي القصيبي في هذا العمل الأدبي العديد من القضايا التي شغلت حيزًا في المجتمع العربي خلال فترة زمنية معينة، وللتوضيح أكثر حول الفكرة التي يريد الكاتب إيصالها تم تفكيك الرواية إلى عناصرها الأساسية وتحليلها على النحو الآتي:


العنوان

يُلاحظ أنّ عنوان الرواية "شقة الحرية" يجمع بين أمرين متناقضين؛ إذ إنّ "الشقة" مكان ضيق ومحدّد، أما "الحرية" فهي فكرة لا حدود لها تعبّر عن الانطلاق في كلّ الاتجاهات، وذلك يُثير الكثير من التساؤلات لدى القارئ، والتي تتضح إجاباتها بين سطور الرواية.[١]

المكان

بناء على ما ورد عن الكاتب والباحث محمد ميكائيل في دراسته التحليلية لهذه الرواية تدور الأحداث بصورة أساسية في مدينة "القاهرة" في مصر، والتي كانت تشكل مكانًا حيويًا يجمع بين مختلف المذاهب والاتجاهات الفكرية.


الشخصيات الرئيسية

تدور الأحداث في رواية شقة الحرية بين عدد من الشخصيات الرئيسية، وهي كما يأتي:[٢]

  • فؤاد: يعد بطل الرواية والشخصية المحورية فيها، وهو يجسدّ الشخصية الهادئة والمتزنة، فقد تعرّض للعديد من الصدمات النفسية والعاطفية، إلا أنّه بقي متماسكًا ومستقرًا نفسيًا، ويُذكر أنه تأثّر بشخصيات أصدقائه بطريقة أو بأخرى.
  • عبد الكريم: يجسّد الشخصية المتسامحة والمتعايشة مع من حولها، وهو شاب بحريني طيب القلب، بالرغم من اختلافه عن أصدقائه بالهوية والفكر إلا أنه يتقبلهم ويحبهم.
  • يعقوب: ينتمي يعقوب إلى عائلة فقيرة، وهو يدرس علم الاجتماع في جامعة القاهرة، ويجسد الشخصية غير الثابتة على مبدأ وفكر معين، فيتأثر بمن حوله بسرعة، كما أنه محبّ للقراءة كثيرًا ويتأثر بما يقرأ.
  • قاسم: ينتمي قاسم إلى أسرة غنية، وهو يدرس التجارة في جامعة القاهرة، ويعدّ شخصًا مثقفًا يعبر عن آرائه بكل صراحة.
  • عبد الرؤوف: ينتمي إلى أسرة فقيرة، وقد كان لذلك أثر كبير في شخصيته، ويُشار إلى أنّه يجسّد الشخصية المُحافظة والمحبة للخير.
  • نشأت: ينتمي إلى أسرة غنية برجوازية، ويتفق مع قاسم في الأفكار والاتجاهات.


الشخصيات الثانوية

تدور الأحداث في رواية شقة الحرية بين عدد من الشخصيات الثانوية، بناء على ما ورد عن مجموعة من الباحثين في دراسة تحليلية لها، وهي كما يأتي:

  • ماجد.
  • سعاد.
  • ليلى.
  • شاهيناز.
  • مجموعة من الشخصيات الأدبية والسياسية البارزة في تاريخ مصر.


الأحداث الرئيسية

بناء على ما ورد عن الكاتب والباحث محمد ميكائيل في وغيره من الباحثين في دراسة تحليلية لهذه الرواية يسرد الكاتب قصة مجموعة من الطلاب الجامعيين الذين انتقلوا إلى القاهرة للالتحاق بالجامعة والدراسة فيها، وقد كان هؤلاء الشبان معجبين بما سمعوا ودرسوا عن الحياة المصرية والحرية الموجودة فيها، فقرروا أن يتمتعوا بالحرية هناك، وقد استأجروا شقة قرب الجامعة أطلقوا عليها بالاتفاق بينهم اسم "شقة الحرية"، وقد كان لكل واحد من هؤلاء الطلاب الشباب شخصيته واتجاهاته الفكرية ومغامراته.


العقدة

بناء على ما ورد عن الكاتب جابر عصفور وغيره من الباحثين في دراسة تحليلية لهذه الرواية يمرّ الشبان الذين تجمعهم "شقة الحرية" بتحولات متعددة الأبعاد، تجمع بين التحول الذاتي الذي يتمثل بتجربة الحب الأولى، والتحول الموضوعي الذي يتمثل بتغير الوعي الاجتماعي والنضج الفكري.


الحل

بناء على ما ورد عن الكاتب جابر عصفور وغيره من الباحثين في دراسة تحليلية لهذه الرواية تنتهي الأحداث نهاية أسيفة يمتزج فيها النضج بموت مرحلة وبروز دلائل فشلها، إذ يغادر فؤاد القاهرة متوجهًا إلى عالم آخر لبدء مرحلة جديدة من حياته، مع شعوره بالحزن على مغادرة العالم الذي نقله من مرحلة المراهقة إلى مرحلة الرجولة والوعي.


السمات الفنية في رواية شقة الحرية

بعد قراءة رواية شقة الحرية يُلاحظ أنها تتسم بمجموعة من الخصائص والسمات الفنية، بناء على ما ورد عن الكاتب والباحث محمد ميكائيل وغيره من الباحثين في دراسة تحليلية لها، ومنها على سبيل الذكر لا الحصر ما يأتي:

  • اختيار شخصيات حيوية متعددة الملامح ومركبة الأبعاد.
  • الدقة والعمق في طرح أحداث الرواية.
  • استخدام تقنيات سردية متعددة وتوظيفها بطريقة جيدة.
  • تضمين الحوار الداخلي والخارجي في الرواية، الأمر الذي يساهم في الكشف عن طبيعة الشخصيات وأبعادها أكثر.
  • اختيار ألفاظ واضحة قريبة من القارئ.
  • الانسيابية في الطرح وبروز عنصر التشويق في هذه الرواية.


ولقراءة تحليل المزيد من الروايات الواقعية: رواية نساء بلا ذاكرة، رواية إعجام.

المراجع

  1. ملحة بنت حمود الحربي، قراءة في عتبات روايات غازي القصيبي، صفحة 11. بتصرّف.
  2. ثناء، زمري، فيروز، الهوية في رواية شقة الحرية، صفحة 11. بتصرّف.